هل سألت نفسك يوماً لماذا توجد لنا أظافر؟

الأظافر اشبه بالأكسسوار الذي يُعتنى به... 

موهوب - وكالات - هناك الكثير من النظريات والدّراسات عن سبب وجود أظافر اليدين والقدمين عند الانسان، قد يتشابه الانسان مع الحيوان فيما يخصّ الأظافر او حتى بعض التصرّفات، حسب ما يقول بعض العلماء وكما اثبتت بعض الدّراسات.

لكن هذه المسألة حول سبب وجود الأظافر شكّلت نقطة خلاف عند الكثير من الأطباء حول سبب وجودها ومدى تأثيرها على صحّة الإنسان.

ولكن هذه القشرة الرقيقة التي نجدها في أعلى الإصبع تقدّم الكثير من الفوائد منها: تقشير الثمر والفواكه، تقشير الطبقات الخارجية لأي شيء مثل العلبة او حتى بعض المأكولات، اما النساء فقد اعتبرن ان هذه الأظافر اشبه بالأكسسوار الذي يُعتنى به..

الأظافر، أثبتت فعلياً انها مرتبطة بصحة الانسان، فهي مكوّنة من طبقات من الكيراتين وهو نوع من البروتين الذي نجده في الشعر وفي البشرة. ومكوّنات الأظافر حسّاسةٌ جدّاً، مثلاً اذا تعرّضت الأظافر لفترة طويلة من الوقت لموادّ التنظيف مثلاً التي تحتوي على المركّبات الكيميائية ستلاحظ انها بدأت تتكسّر وتشكّل طبقات رقيقة مع ضعف في النمو.

مشكلة اصفرار الأظافر، من المشاكل الشائعة عند الجميع. هذه المشكلة قد يكون سببها مرض السكري المترافق مع نقص في مستوى السكري. اما اذا كانت أظافرك شاحبة اللون فذلك من مؤشرات فقر الدم. وبحال كان لونها يميل الى الإسوداد، فاحذر من سرطان الجلد الذي يبدأ من اظافرك لينتشر في جسمك كاملاً.

لذلك، حاول قدر الإمكان ان تحمي أظافرك من أي شيء يؤذيها او يسبّب موتها مثل استعمال الصابون، افركها مثلاً بالقليل من المرطّبات التي ستحميها وتقوّيها أكثر.