للغيرة 8 تأثيرات ايجابية على علاقتك الزوجية!

لمن يغار على شريك حياته اليكم هذه المعلومات ! 

موهوب - وكالات  - تعصف بالزواج مشاكل كثيرة من شأنها تقويضه وتدميره، كالمشاكل المالية أو الدينية أو العاطفية، أوالخيانة الزوجية، وتلعب الغيرة دوراً رئيسياً في فشل كثير من العلاقات الزوجية وإيصالها إلى طريق مسدود.

ويمكن تعريف الغيرة بأنها أفكار وعواطف تنشأ عن القلق، وتسبب التوتر في العلاقة الزوجية، ومن المحتمل أن تكون لها آثار مدمرة إن لم يحسن الطرفان التعامل مع هذه المشكلة.

فعلى الرغم من تأثير الغيرة السلبي على الحياة الزوجية، إلا أن الزوجين يمكنهما الاستفادة من شعور الغيرة في تعزيز علاقتهما وتقوية الانسجام بينهما من خلال الجوانب التالية التي ذكرها موقع وومنز داي الإلكتروني.

1- تذكرك الغيرة بأهميتك بالنسبة للشريك

تقول الباحثة النفسية إليزابيث لومباردو، بأن غيرة الشريك عليك تعرّفك بقيمتك لدى الشريك ومدى تقديره لك.

2- تعزز التواصل

يمكن أن تقوي الغيرة التواصل مع الشريك عندما يناقشها الشريكان ويتحدثان عن أسباب هذه الغيرة، بحسب الباحثة النفسية لومباردو.

3-  دليل على الإنجذاب الجسدي

إن تخوف الشريك وغيرته من وجود شخص يحوم حول شريكه يدل بوضوح على أن الانجذاب الجسدي لا يزال متقداً تجاه هذا الشريك، بحسب الأخصائية في العلاقات الزوجية هيلاري فيليبس.

4-  دافع للتغيير

يمكن أن تنشأ الغيرة بسبب عدم رضى أحد الطرفين عن نفسه أو شعوره بنقص ما، وهذا يدفعه إلى تغيير هذه الصفة. وتشير الدكتورة لومباردو إلى إحدى النساء التي كانت تغار من زميلة زوجها لأنها جميلة و جسمها رشيق، الأمر الذي تفتقر إليه هي مما دفعها إلى العمل على إنقاص وزنها، وهذا كان محل تقدير الزوج.

5-  حافز لتحسين التعامل بين الزوجين

يمكن أن تدفع الغيرة الزوجين إلى تحسين طريقة تعاملهما مع بعضهما البعض عبر بذل جهد إضافي من الطرفين، كإعداد الزوجة الوجبة المفضلة لزوجها أو دعوة الزوج لزوجته لحضور حفل موسيقي.

6-  إنذار على عدم التوافق بين الزوجين

يدل الشعور بالغيرة أحياناً على عدم التوافق بين الزوجين وشعور أحدهما بهذا النقص في الانسجام، لذا يجب التعامل مع هذه المسألة بالسرعة القصوى عبر استشارة المختصين أو عبر الحوار الصريح بين الزوجين.

7- ترفع من درجة الاهتمام بالآخر

يمكن أن تحفز الغيرة الاهتمام لدى الشريك عند شعوره بفتور مشاعره تجاه الطرف الآخر. وتذكر الدكتورة لومباردو بأن إحدى النساء الغيورات، شعرت بفتور عاطفي تجاه زوجها، فعمدت إلى تقبيله كلما غادرت المنزل أو عادت إليه، الأمر الذي أحيا عواطفها تجاهه ورفع من سوية اهتمامها به.

8-  تحفز على تأكيد الحب في العلاقة

عندما يشعر أحد الطرفين بالغيرة على الآخر فإنه بحاجة إلى التأكيد لشريكه بصدق على أنه يحبه وأنه لا حاجة للقلق بخصوص هذا الأمر.